الخميس، 29 أغسطس 2013

شركة نفط ميسان : كوادرنا وكوادر شركة الحفر تنجح في تجاوز مشاكل فنية صعبة في بئر نور/ 1




_ بقلم _ جمال الموسوي . مدير مكتب البرقيه التونسيه والموعد الجديد
العالميه في جمهورية العراق


نجحت الكوادر الهندسية في شركة نفط ميسان ، قسم الحفر والإكمال وكوادر شركة الحفر العراقية من تجاوز مشاكل فنية عدة رافقت عمليات الحفر في بئر عمارة 10 وكانت من الممكن ان تتسبب بهجر البئر وخسارته.

وقال مدير عام شركة نفط ميسان المهندس علي معارج البهادلي أن مجموعة من المشاكل الفنية الصعبة رافقت المراحل الاخيرة عمليات الحفر في البئر عمارة 10 وكانت تتسبب بهجر البئر وخسارته مع تكبد خسائر مادية ومضيعة الوقت لكن جهود كوادرنا الوطنية تكللت في حل هذه المشاكل واستعادة البئر.

وأوضح البهادلي أن من جملة هذه المشاكل في البئر المذكورة ، التي من النادر ان تجتمع مع بعضها ، هي هدم جدار البئر على انابيب الحفر عند العمق 2900 م واستعصاء تلك الانابيب ومن ثمة بقاء جزء كبير منها بطول 500 م تقريبا مستعصيا داخل البئر في مكان حرج من تجويف البئر مع حصول تضرر وانبعاج في البطانة ، وأضاف أن المعالجات لهذا المشاكل تمثلت بتوسيع البطانة بمعدات خاصة وحفر تجويف جانبي يبعد عن الانابيب المقطوعة في التجويف السابق بمسافة 7م ليستمر الحفر بصورة طبيعية وصولا الى المكمن المنتج.

وأكد مدير عام شركة نفط ميسان أن نجاح الكوادر الوطنية على تجاوز مثل هذه المشكلات الصعبة بإمكانياتها الذاتية دون اللجوء الى التقنيات الحديثة يؤشر على امكانيات وقدرات فنية اكتسبتها كوادرنا نتيجة تراكم الخبرة والحرص على تذليل المشكلات مهما كانت صعبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق