الأحد، 25 أغسطس 2013

"حجي" يطالب بمادة للبحث العلمي في الدستور.. وإنشاء "مجلس علماء"

يجب تطوير التعليم الحكومي لأنه لن يحل مشاكل مصر إلا المدارس والجامعات المصرية
كتب : أحمد البهنساوي وسماح حسن وسهيلة حامدعصام حجي
عصام حجي
استقبل المستشار عدلي منصور، الرئيس المؤقت للبلاد، العالم المصري عصام حجي، المستشار العلمي لرئيس الجمهورية، وأحد العلماء المصريين بالخارج.
وقال حجي، في مؤتمر صحفي مشترك مع أحمد المسلماني المستشار الإعلامي لمنصور، إنه لايمكن لأي مصري أن يتأخر عن مساعدة بلاده في هذه اللحظة سواء كان في الداخل أو الخارج. ولفت إلى أن دوره سيقتصر عل مجال البحث العلمي فقط بعيدًا عن السياسة وكل الحياة الحزبية.
وأكد على وجود تحديات في مجال البحث العلمي، أمام المجتمع المصري، أولها: قضية المياة والتي تؤثر على أسعار الأغذية وحياة المواطن المصري يوميا، مشيرًا إلى أنه سيركز في عمله على مجال البيئة والتغير المناخي ومجالات التصحر والزراعة، وسيتم التعامل معها كقضية سياسية، ولكن كقضية علمية تتطلب حلول علمية وتقنية.
وأكد أن دوره سوف يقتصر على تقديم استشارات علمية للرئيس عدلي منصور، وأنا مواطن مصري أقوم بدوري تجاه وطني، وأضاف لأنه بحث مع الرئيس مناقشة إنشاء مجلس لعلماء مصر للمناقشة والحل العلمي والتقني والفني لكل التحديات التي تواجهها مصر مثل قضية المياة والمناخ والتصحر، موضحًا أن المناقشات تتم على المستوى السياسي والإعلامي ولا يوجد مستوى علمى.
وتابع: "بالإضافة إلى مقترح ينص على وضع مادة في الدستور المصري لدعم البحث العلمي في مصر والمقترح المقدم أن يخصص جزء من الموازنة العامة، سيتم بحثه في إطار لجنة الخمسين، ورئيس الوزراء ليكون الاقتصاد مبني على البحث العلمي، وكشف حجي عن أن عمله تطوعي ولا يتقاضى عليه أي أجر.


وشدد حجي على ضرورة تطوير التعليم الحكومي؛ لأنه لن يحل مشاكل الدولة المصرية إلا المدارس والجامعات المصرية بالمناهج المصرية، لافتًا إلى أن كل ذلك يتم مراجعته حاليا حتى يكون التعليم في مصر مجاني لأن الوضع الحالي الطالب، لا يدفع أي مال والمعلم لا يتقاضى راتبًا مناسبًا وبالتالي لا يحدث أي تطور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق