الخميس، 18 يوليو 2013

جامعة حلب تسحب دكتوراه فخرية من أردوغان






متابعة _ مصطفى عبد العاطي _ للموعد الجديد 



دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- سحب مجلس إدارة جامعة حلب، الاثنين، شهادة دكتوراه فخرية في العلاقات الدولية كان منحها عام 2009 لرئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان.
وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، أن "هذا القرار اتخذ بسبب تآمر أردوغان على الشعب السوري وممارساته التعسفية بحق المحتجين الأتراك".
وأعتبر رئيس جامعة حلب، خضر الأورفلي، خلال اجتماع مجلس الجامعة، إن "طي قرار منح أردوغان شهادة الدكتوراه الفخرية، جاء استجابة لرغبة مجالس الجامعات السورية والأوساط الأكاديمية والطلابية بسحب شهادة الدكتوراه من أردوغان، وذلك بسبب تآمره على الشعب السوري وممارساته التعسفية بحق المحتجين الأتراك"، طبقاً لسانا. 
واعتبر أن "قرار سحب شهادة الدكتوراه الفخرية، رسالة تضامن قوية مع الشعب التركي الصديق، الرافض لسياسات أردوغان العدائية."
وأقترح أعضاء مجلس جامعة حلب تشكيل لجنة حقوقية من أساتذة وخبراء مختصين في القانون، تتولى تحريك دعاوى قضائية ضد أردوغان بتهمة "تخريب الاقتصاد الوطني في سوريا".
وانتقد رئيس الوزراء التركي مرارا النظام السوري على خلفية تعامله مع الثورة المطالبة بالتغيير، كما دعا الرئيس بشار الأسد للتنحي ووقف سفك الدم السوري، وبدورها تتهم دمشق أردوغان  وتركيا بالتأمر على البلاد، ودعم من تسميهم بـ"العصابات الإرهابية المسلحة."
بالعربية 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق