الأربعاء، 24 يوليو 2013

شركة نفط ميسان : البدء بمد انبوب التصدير الجديد لحقول ميسان بطاقة مليون برميل يوميا






جمال الموسوي . مدير مكتب البرقيه التونسيه والموعد الجديد العالميه في جمهورية العراق


باشرت شركة صينية تدعى الشركة النفطية للأنابيب (cpp) بمد أنبوب تصدير جديد لحقول ميسان الذي يستوعب مليون برميل يوميا لمواكبة الزيادات الكبيرة التي تطرأ على الانتاج من خلال تنفيذ علميات التطوير ضمن عقود التراخيص .
وقال مدير عام شركة نفط ميسان المهندس علي معارج البهادلي خلال حفل افتتاح المشروع الذي شهد مد ولحام اول وصلة في الأنبوب ، أن خط التصدير الجديد (بزركان – فاو ) سيكون بطاقة تصميمية تصل الى مليون برميل يوميا وبطول 272 كم وبقطر 42 " انج " ويمتد من حقول المحافظة ، وصولا الى مستودع الخزانات في قضاء الفاو في محافظة البصرة ، مشير الى ان كلفة المشروع يصل الى 500 مليون دولار ومن المؤمل اكماله خلال عام واحد .
ولفت البهادلي الى ان انشاء الخط الجديد جاء لمواكبة الزيادة الكبيرة في انتاج النفط في حقول المحافظة التي تشهد عمليات تطوير من قبل شركتي بتروجاينا وسينوك . منوها الى الخط الجديد لا يلغي الخط الحالي الذي يعتمد عليه في تصدير النفط المنتج من حقول المحافظة في الوقت الراهن لكن طاقته التصميمية لاتستوعب الزيادات التي ستطرأ على الإنتاج في الفترات القادمة.
وتتنج حقول شركة نفط ميسان ما معدله 235 ألف برميل يوميا ، ومن المؤمل الوصول بالإنتاج الى نحو مليون برميل يوميا بعد اكتمال عمليات التطوير للحقول الرئيسية بداية عام 2017 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق