الأحد، 28 يونيو 2015

فلمان عراقيان يشاركان في مهرجان ميونخ السينمائي





  • جمال الموسوي مدير مكتب
  • جريدة الموعد الجديد العالمية ووكالة أنباء البرقية التونسية الدولية



  • فلمان عراقيان يشاركان في مهرجان ميونخ السينمائي
    شارك فلمان عراقيان في مهرجان ميونخ السينمائي الدولي خلال دورته الـ33 التي بدأت الخميس الماضي وتستمر لغاية الرابع من يوليو/تموز القادم، وهما “صمت الراعي” للمخرج رعد مشتت، و“ذكريات منقوشة على الحجر” للمخرج الكوردي العراقي شوكت امين كوركي.
    وسعرض مهرجان ميونخ السينمائي الدولي في دورته الـ33 التي بدأت الخميس الماضي وتستمر لغاية الرابع من يوليو/تموز القادم فيلمين عراقيين في مسابقاته وهما “صمت الراعي” للمخرج رعد مشتت، وهو من انتاج تظاهرة بغداد عاصمة الثقافة العربية وسبق ان عرض في مهرجان امستردام للسينما العربية كما عرض في تظاهرة ايام السينما العراقية وحاز على اعجاب النقاد والجمهور، ويتحدث الفيلم عن فقدان فتاة ريفية في المقابر الجماعية.
    اما الفيلم الثاني المشارك فهو فيلم “ذكريات منقوشة على الحجر” للمخرج الكوردي العراقي شوكت امين كوركي وهو فيلمه الثالث بعد ”عبور التراب” عام 2006 و”ضربة البداية” عام 2009.
    ويتحدث الفيلم عن مجموعه فنية تحاول تصوير فيلم عن جريمة الانفال (عمليات عسكرية للنظام العراقي السابق ضد الكورد ذهب ضحيتها اكثر من 182 الف من المدنيين) وسبق للفيلم ان عرض في اكثر من مهرجان وفاز بجائزة افضل فيلم في العالم العربي بمهرجان ابو ظبي السينمائي الاخير.
    وقد بدأت فعاليات الدورة الـ33 لمهرجان ميونيخ السينمائي فى مجمع ماتيزر لدور العرض السينمائى بعرض فيلم “بعيدا عن الرجال” للمخرج ديفيد اوهوفين، وقد فتح المهرجان أبوابه للجمهور الجمعة، حيث ستعرض 500 شاشة عرض 179 فيلما من 54 دولة، كما سيعرض 39 فيلما للمرة الأولى، في حين سوف يتم عرض ثمانية أفلام لأول مرة في أوروبا.
    ومن المقرر أن يحصل المخرج الفرنسى جون جاك انو والممثل البريطانى روبرت إيفرت على جائزة على مجمل أعمالهما، وسيتم توزيع جوائز المهرجان في يومه الختامي ومن بينها جائزة أفضل فيلم دولى، وتبلغ قيمتها 50 ألف يورو (55 ألف دولار) وجائزة أفضل مخرج جديد وتبلغ قيمتها 12 ألف يورو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق